أسئلة PERMINOU Narsa


في إطار المقاربة التشاركية التي تنهجها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية مع ممثلي هيئات قطاع تعليم السياقة، وحرصا منها على إشراكهم في مراحل تنزيل المشاريع المتعلقة بتأهيل قطاع تعليم السياقة وامتحان الحصول على رخصة السياقة، ترأس السيد المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية يومي الإثنين 15 يناير 2024 و الجمعة 19 يناير 2024 اجتماعين بمقر الوكالة حول تنزيل بنك الأسئلة الجديدة PERMINOU-NARSA الخاصة بالاختبار النظري لنيل رخصة السياقة ومنصة التكوين.

خلال الاجتماع الأول، تم عرض التصور الشمولي للوكالة المتعلق بمراحل تنزيل بنك الأسئلة الجديدة الخاصة بالاختبار النظري لنيل رخصة السياقة. وبعد المناقشة المستفيضة والهادفة، والتي عبر من خلالها جميع ممثلي الهيئات بضرورة تنزيل بنك الأسئلة الجديدة الذي كان مطلبا ملحا للمهنيين من أجل الرفع من مستوى التكوين وضمان الشفافية وتكافئ الفرص داخل قطاع تعليم السياقة، تقدم جميع ممثلي الهيئات بطلب يروم منح مهلة إضافية لتنزيل بنك الأسئلة الجديدة وهو المطلب الذي تفاعلت معه الوكالة بشكل إيجابي.

وعليه، تم الاتفاق بين الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية وجميع ممثلي المهنيين على ما يلي:

* الشروع في التنزيل الفعلي لبنك الأسئلة الجديدة الخاصة بالاختبار النظري لنيل رخصة السياقة ابتداء من يوم الإثنين 18 مارس 2024.
* اجتياز الاختبار النظري لنيل رخصة السياقة بواسطة بنك الأسئلة القديمة بالنسبة لجميع المرشحين الحاصلين على مواعيد إلى غاية يوم الجمعة 15 مارس 2024.

ولاحترام الآجال المشار إليها سلفا، وأخذا بعين الاعتبار الإجراءات التقنية الضرورية لتنزيل بنك الأسئلة الجديدة، ستقوم الوكالة ببرمجة خاصة للامتحانات خلال هذه المرحلة الانتقالية مع إشعار المهنيين والمرشحين بها على مستوى المصالح الإقليمية والعمالاتية للوكالة.

أما فيما يخص الاجتماع الثاني المنعقد يوم الجمعة 19 يناير 2024 والذي خصص الموضوع منصة التكوين - PERMINOU NARSA. فقد تم الاتفاق على المقترح الذي تقدمت به الوكالة و المتعلق بالاستغناء عن كل القيود التي كانت تؤطر استعمال المنصة وخاصة:

* احتساب عدد ساعات التكوين الدنيا المتمثلة في 20 ساعة بالنسبة لكل مرشح قبل استخراج شهادة التكوين.
* إلزامية النجاح في اختبارات المعارف الخاصة بكل محور قبل المرور لمحور آخر.

بناء عليه، ولضمان تكافى الفرص بين المهنيين والمرشحين، وهو ما يقتضي توفير دعامة بيداغوجية للتكوين، فإن استعمال المنصة سيكون اختياريا مع ضرورة تسجيل المرشحين بها واستصدار شهادة التكوين الخاصة بهم من نفس المنصة. وسيتم العمل بهذا الإجراء خلال مرحلة انتقالية تمتد على مدى ستة أشهر سيتم خلالها دراسة وتحليل البيانات المتعلقة باستعمال المنصة مع مواصلة تجويدها شكلا ومضمونا، وذلك بشراكة مع المهنيين من خلال أشغال اللجن التقنية المشتركة.

**ملخص:**

قررت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية في المغرب تأجيل تنزيل بنك الأسئلة الجديدة الخاصة بالاختبار النظري لنيل رخصة السياقة إلى 18 مارس 2024. وسيتم إجراء الاختبار النظري لنيل رخصة السياقة بواسطة بنك الأسئلة القديمة بالنسبة لجميع المرشحين الحاصلين على مواعيد إلى غاية يوم الجمعة 15 مارس 2024.

كما قررت الوكالة الاستغناء عن كل القيود التي كانت تؤطر استعمال منصة التكوين PERMINOU NARSA، بحيث أصبح استعمال المنصة اختياريا مع ضرورة تسجيل المرشحين بها واستصدار شهادة التكوين الخاصة بهم من نفس المنصة.