برنامج مهرجان تيميتار Programme timitar agadir 2024

 برنامج مهرجان تيميتار 2024

مهرجان تيميتار2024 يعود إلى أكادير أيام 7 و8 و9 شتنبر المقبل
أكد مصدر رسمي لموقع القناة الثانية، بأن مهرجان تيمتار في دورته 18، سيعود إلى مدينة اكادير في الأسبوع الثاني من شهر شتنبر المقبل، وبالضبط أيام 7 و 8 و9 شتنبر 2023.
وعن سر التأخر في تنظيم فعاليات الدورة 18 إلى شهر شتنبر، عوض شهر غشت، قال مصدرنا بأن الحجوزات الفندقية الممتلئة بمدينة اكادير بنسبة قاربت 100%، وانتظار التأشيرة من بعض الجهات، كان وراء التأجيل.
وعن البرمجة الفنية، يقول مصدرنا بأن مسودة تم إعدادها ويتم التنسيق مع الفنانين المنتظر أن تستقبلهم مدينة أكادير، دون إغفال تيمة المهرجان" الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم".
وعن تزامن التوقيت المقترح، مع الدخول المدرسي، يقول متحدثنا، بأن الدخول المدرسي الفعلي، وانطلاق الدراسة كما هو معمول به في المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، سيكون يوم 16 شتنبر، وبالتالي فالتوقيت مناسب لتنظيم فعاليات النسخة 18، والتي تراهن عليها مدينة اكادير، وجهة سوس ماسة، كموعد سنوي للتعريف بالمؤهلات الثقافية والفنية والسياحية والاقتصادية.
تفتتح السهرات بفن أحواش بشتى ألوانه والذي سوف يزين على مدى ثلاثة أيام منصات المهرجان. وتحظى هذه الدورة بحضور متميز لفن الروايس ممثلا بكل من الرايسة عائشة تاشنويت، الرايس الحسين أمراكشي، الرايس أعراب أتيكي، بالإضافة إلى المجموعات الأمازيغية لكل من الفنان حميد إنرزاف والفنان العربي إمغران.
وتعرف برمجة المهرجان حضورا وازنا للموسيقى العصرية المغربية والعربية بمشاركة الفنانين منال، زكرياء الغفولي، إلياس ديستانكت، أمين بابيلون ومجموعة لباسمن الجزائرية ومجموعة أدونيس اللبنانية.
ويمثل موسيقى الصحراء كل من الثنائي المالي أمادو ومريم، ومجموعة "تاروا ن تينيري" القادمة من ورزازات، ومجموعة "باب بلوز" الفرنسية المغربية التي تمزج الموسيقى الكناوية والحسانية في تشكيل موسيقي ناعم ومتناغم. ومن أقوى لحظات هذه الدورة، عودة الفنانة نجوى كرم مرة أخرى، إلى منصة تيميتار لتطرب الجمهور بالموسيقى اللبنانية.
 
نصيحة : اتقوا الله و لا تذهبوا لاماكن المجون و الغناء و ضياع الوقت في ما لا يرضي الله عز و جل