مارطون الرباط 2024 Inscription Marathon Rabat

marathon rabat 2024 inscription

 
مارطون الرباط 2024 Marathon Rabat في ندوة صحفية، الخميس 6 أبريل 2023، أن الهدف الذي سطرته يتمثل في تجاوز 22 ألف عداء وعداءة (أجانب ومغاربة وأندية)، وهو العدد الذي شارك في الدورة الخامسة للماراطون ونصف الماراطون.

وأوضح عبد الله بوكراع، المدير التقني الوطني للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، أن ماراطون الرباط الدولي عرف طفرة نوعية سواء من حيث الإشعاع الذي اكتسبه على مر الدورات الخمس أو على مستوى تصنيفه الدولي.

وأضاف أن ماراطون العاصمة مرشح، هذه السنة، للدخول في تصنيف الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وهو ما سيساهم في اكتسابه شهرة أكبر، خاصة وأن دورة هذه السنة عرفت لحد الآن تسجيل أزيد من 82 طلبا للمشاركة من قبل خيرة العدائين والعداءات الدوليين المرموقين إلى جانب نخبة من العدائين المغاربة.

وأشار إلى أنه على مستوى الأرقام فإن أغلب العدائين الذين أكدوا مشاركتهم حققوا ما بين ساعتين و5 دقائق 52 ثانية وساعتين و13 دقيقة بالنسبة في فئة الذكور، وساعتين و24 دقيقة و41 ثانية وساعتين و31 دقيقة و27 ثانية بالنسبة للإناث.

أما في سباق نصف الماراطون، يضيف بوكراع، فهناك عداء واحد من المشاركين في الدورة الحالية تمكن من النزول عن ساعة واحدة وهو الكيني جوسفات كيبروتيس، حيث حقق 29 دقيقة و36 ثانية، وهو ما يبرز حجم المنافسة التي ستشهدها هذه المسابقة.

وأوضح أن المشاركة المغربية ستكون أيضا وازنة بحضور العداء عثمان الكومري، الذي بحوزته الرقم القياسي الوطني للماراطون (2 س و05 د و12 ث)، الذي سيمثل الألوان الوطنية إلى جانب مواطنيه محسن أوطلحة وحمزة السهلي وسفيان بوقنطار وحسن توريس ومصطفى حودادي.

وقال إن ماراطون الرباط الدولي سيكون بالنسبة للعدائين المغاربة بمثابة بطولة وطنية ومحكا حقيقا لاختيار العناصر الوطنية التي ستمثل المملكة في بطولة العالم المقبلة المقررة ببودابيست.

من جانبه، أكد محمد غزلان، الكاتب العام للجامعة، أن يوم 30 أبريل الجاري سيكون موعدا لانطلاق الدورة السادسة للماراطون الدولي لمدينة الرباط، التي ستكون قبلة للعديد من أجود العدائين العالميين من أزيد من 40 بلدا، إلى جانب الأبطال المغاربة المتمرسين.