تخفيض الضريبة على الدخل 2024 المغرب

 في إطار تخفيض العبء الضريبي على أصحاب الأجور والدخول المعتبرة في حكمها والمتقاعدين، مراجعة النظام الجبائي المطبق برسم الضريبة على الدخل، وذلك من خلال رفع نسبة الخصم الجزافي للمصاريف المرتبطة بالوظيفة أو العمل من 20 إلى 35 في المائة بالنسبة للأشخاص الذين يقل أو يساوي دخلهم الإجمالي السنوي المفروضة عليه الضريبة 78 ألف درهم، غير أنه تحدد هذه النسبة في 25 في المائة بالنسبة للأشخاص الذين يفوق دخلهم الإجمالي السنوي المفروضة عليه الضريبة 78 ألف درهم مع رفع سقف الخصم من 30 ألف درهم إلى 35 ألف درهم.

تخفيض الضريبة على الدخل 2024 المغرب

وهكذا تعفى نسبة 35 في المائة من الدخل الإجمالي السنوي من الضريبة على الدخل، فيما يفرض هذه الضريبة على نسبة 65 في المائة من الدخل الإجمالي السنوي، شريطة ألا يتجاوز 78 ألف درهم.

وبالنسبة للمتقاعدين، فقد أقر المشروع رفع نسبة الخصم الجزافي المطبق على المعاشات والإيرادات العمرية من 60 إلى 70 في المائة من المبلغ الإجمالي الخاضع للضريبة الذي لا يتجاوز 168 ألف درهم.

من جهة أخرى، اقترح المشروع تمديد مدة تطبيق الإعفاء من الضريبة على الدخل بالنسبة للمستخدمين الجدد بالنسبة للمنشآت أو الجمعيات أو التعاونيات المحدثة إلى غاية 31 دجنبر 2026.   :تخفيض الضريبة على الدخل 2023 المغرب

تخفيض العبء الضريبي على أصحاب الأجور والدخول المعتبرة في حكمها والمتقاعدين

* رفع نسبة الخصم الجزافي للمصاريف المرتبطة بالوظيفة أو العمل من 20 إلى 35 في المائة بالنسبة للأشخاص الذين يقل أو يساوي دخلهم الإجمالي السنوي المفروضة عليه الضريبة 78 ألف درهم.

* رفع نسبة الخصم الجزافي المطبق على المعاشات والإيرادات العمرية من 60 إلى 70 في المائة من المبلغ الإجمالي الخاضع للضريبة الذي لا يتجاوز 168 ألف درهم.

– تمديد مدة تطبيق الإعفاء من الضريبة على الدخل، إلى غاية 31 دجنبر 2026، برسم الأجر الشهري الإجمالي في حدود 10 آلاف درهم المدفوع من طرف المقاولات المحدثة خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير 2015 إلى غاية 31 دجنبر 2022، في حدود 10 أجراء.

– التنزيل التدريجي لمبدأ فرض الضريبة على الدخل الإجمالي السنوي للأشخاص الذاتيين

– مراجعة طريقة فرض الضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية ومراقبتها

– ترشيد التحفيزات الضريبية المنصوص عليها في مجال الضريبة على الدخل برسم دخول الأجور لفائدة أجراء الأبناك ومقاولات التأمين المكتسبة لصفة « القطب المالي الدار البيضاء »

– تحسين نظامي المقاول الذاتي والمساهمة المهنية الموحدة