موسم ركراكة - برنامج موسم ركراكة 2024

 برنامج موسم ركراكة السنوي والذي سينطلق 2024 ..


أفاد مصدرمطلع بخصوص موسم ركراكة 2024 بأن اجتماع نواب ومقدمي الزوايا الرجراجية (الصويرة)يوم الجمعة 5 ماي 2024 قد خلص بالإجماع إلى تأخير موعد انطلاق مواسم ركراكة إلى ما بعد شهر رمضان الكريم.

موسم ركراكة 2023

وقد تأثرت قبائل ركراكة من توقيف الموسم السنوي بسبب كورونا حيث انعكست الجائحة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لأغلب الشرائح الاجتماعية والأسر التي كانت تعول على الموسم كمحطة للرواج التجاري والتواصل الإنساني. لما فيهم الفنانون الشعبيون الذين يحجون للموسم من مختلف مناطق المغرب.

برنامج موسم ركراكة 2024


ركراكة” … “سبعة رجال” إقليم الصويرة قبائل «الشياظمة» تحيي طقوس «الدور» المقترن بدخول الإسلام إلى المغرب “ركراكة” … “سبعة رجال” موكادور قبائل «الشياظمة» تحيي طقوس «الدور» المقترن بدخول الإسلام إلى المغرب تنهمك قبائل “ركراكة” المستقرة في هضاب “الشياظمة” بإقليم الصويرة، في الاستعداد لقدوم موسم “الدور”، الذي اعتادت إحياءه في فصل الربيع من كل سنة، وهي عادة ألفها “الركراكيون” منذ فجر الإسلام، إذ يؤمنون بأن أجدادهم سافروا إلى الحجاز، والتقوا الرسول محمد، وحملهم رسالة نشر الإسلام في بلاد المغرب الأقصى، وكانوا سبعة رجال، أسسوا عددا من الزوايا عند عودتهم إلى “الشياظمة”، وكانوا يقومون كل سنة بجولة تسمى “الدور” لتفقد وضعية انتشار الإسلام واستمراره بتلك المناطق، وظل هذا العرف الديني والثقافي مستمرا إلى اليوم.