موسم ركراكة - برنامج موسم ركراكة 2022

 

أفاد مصدرمطلع بخصوص موسم ركراكة 2022 بأن اجتماع نواب ومقدمي الزوايا الرجراجية (الصويرة)يوم الجمعة 4 مارس 2022 قد خلص بالإجماع إلى تأخير موعد انطلاق مواسم ركراكة إلى ما بعد شهر رمضان الكريم.
وحسب مصدر الجريدة فهذا الموعد يظل مشروطا بترخيص الحكومة لهذا الموسم الذي توقف منذ ثلاثة سنوات بسبب الجائحة.

موسم ركراكة 2022

وقد تأثرت قبائل ركراكة من توقيف الموسم السنوي بسبب كورونا حيث انعكست الجائحة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لأغلب الشرائح الاجتماعية والأسر التي كانت تعول على الموسم كمحطة للرواج التجاري والتواصل الإنساني. لما فيهم الفنانون الشعبيون الذين يحجون للموسم من مختلف مناطق المغرب.

برنامج موسم ركراكة 2022


 
المصدر : https://anfaspress.com
ركراكة” … “سبعة رجال” إقليم الصويرة قبائل «الشياظمة» تحيي طقوس «الدور» المقترن بدخول الإسلام إلى المغرب “ركراكة” … “سبعة رجال” موكادور قبائل «الشياظمة» تحيي طقوس «الدور» المقترن بدخول الإسلام إلى المغرب تنهمك قبائل “ركراكة” المستقرة في هضاب “الشياظمة” بإقليم الصويرة، في الاستعداد لقدوم موسم “الدور”، الذي اعتادت إحياءه في فصل الربيع من كل سنة، وهي عادة ألفها “الركراكيون” منذ فجر الإسلام، إذ يؤمنون بأن أجدادهم سافروا إلى الحجاز، والتقوا الرسول محمد، وحملهم رسالة نشر الإسلام في بلاد المغرب الأقصى، وكانوا سبعة رجال، أسسوا عددا من الزوايا عند عودتهم إلى “الشياظمة”، وكانوا يقومون كل سنة بجولة تسمى “الدور” لتفقد وضعية انتشار الإسلام واستمراره بتلك المناطق، وظل هذا العرف الديني والثقافي مستمرا إلى اليوم.


Plus récente Plus ancienne