تخفيض في أسعار القطار و"البراق" لرجال التعليم و اسرهم

جرى أمس الاثنين بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة جديدة بين مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين والمكتب الوطني للسكك الحديدية، وذلك بهدف توسيع وتنويع خدمات النقل السككي لفائدة أسرة التعليم.
وبموجب هذه الاتفاقية، سيستفيد منخرطو المؤسسة وأزواجهم وأبناؤهم الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و21 سنة طيلة أيام الأسبوع، من تخفيض نسبته 30 في المائة على تذكرة التنقل عبر القطار بالدرجتين الأولى والثانية.
وبهذه المناسبة، أكد رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، يوسف البقالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب حفل التوقيع، أن هذه الاتفاقية ستتيح لمنخرطي المؤسسة، الذين يمثلون 55 بالمائة من موظفي الدولة بعدد يناهز 410 آلاف منخرط، الاستفادة من الدعم على تذكرة التنقل عبر القطار بنسبة 30 في المائة.
وأشار البقالي إلى أن الأمر يتعلق بتجديد الاتفاقية التي تم التوقيع عليها سنة 2002، والتي مكنت المؤسسة من دعم 1,5 مليون تذكرة سفر في السنة بكلفة إجمالية بلغت 15 مليون درهم، فيما ساهم المكتب الوطني للسكك الحديدية بـ 15 مليون درهم.
أوضح "أن المستجد في هذه الاتفاقية أنها تشمل الرحلات على متن القطار فائق السرعة "البراق"، حيث سيستفيد المنخرطون من تخفيض بنسبة 30 في المائة على تذكرة التنقل عبر القطار فائق السرعة، إضافة إلى القطارات المكوكية السريعة ما بين التاسعة صباحا والثالثة بعد الزوال، والقطارات بالدرجتين الأولى والثانية".
وأعرب البقالي عن أمله في أن تحقق هذه الاتفاقية، التي ستدخل حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء، نفس النجاح الذي لاقته سابقتها على مدى 16 سنة.
من جانبه، أبرز المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، أن هذه الاتفاقية تأتي في سياق إطلاق القطار فائق السرعة "البراق"، وكذا التحولات التي عرفها العرض التجاري الجديد للمكتب الوطني للسكك الحديدية الذي يحمل اسم "أطلس"، والذي يغطي محور الدار البيضاء -فاس، والدار البيضاء - مراكش، فضلا عن توفير ساعة من الزمن بالنسبة للمحور الرابط بين الدار البيضاء- مراكش بعد الانتهاء من التثنية الكاملة للسكة الحديدية.
ويشمل العرض كلا من القطار فائق السرعة " البراق" مع الحجز المسبق، وقطارات الخط ذات الحجز المسبق أو غير ذات الحجز المسبق، والقطارات المكوكية السريعة باستثناء فترتي الذروة الممتدة من الساعة 6 إلى الساعة 9 صباحا، ومن الساعة 3 إلى 7 مساء، من الاثنين إلى الجمعة، دون إلزامية الحجز المسبق.