سجل ايميلك هنا ليصلك جديد الموقع بالمجان على ايميلك و بسرعة البرق

أدخل ايميلك هنا أسفله:

لا تنسى تفعيل تسجيلك بالضغط على الرابط داخل الايميل

المغرب أرخص إنترنت على الصعيد العربي

أظهرت معطيات حديثة، أن أسعار الإنترنت (السلكي واللاسلكي أي الجيل الثالث والرابع) في المغرب تعد الأرخص في المنطقة العربية. ووضع مكتب دراسات متخصص، المغرب على رأس البلدان العربية التي تسوق أسعار الإنترنت النقال (الجيل الثالث والرابع) بسعر رخيص.
ويستفاد من المعطيات التي يتوفر عليها موقع التقني ، أن سعر حجم 1 جيغابايت في الجيل الرابع 4G، هو الأرخص عربيا، حيث يصل إلى دولارين باحتساب الرسوم، في حين يصل إلى 13 دولار في الإمارات، و11 دولار في السعودية، و10 دولار في الجزائر.

 في مقابل ذلك، تختلف جودة الخدمات من بلد لآخر وذلك حسب قيمة الاستثمار، فحجم الاستثمار في شبكات الإنترنت النقال في الإمارات مثلا يختلف عن بلدان أخرى. وبالعودة إلى المعطيات، فإن أسعار ADSL تعتبر الأرخص في المنقطة العربية، بحوالي 12 دولار باحتساب الرسوم، في حين تصل إلى 127 دولار في الإمارات والجزائر بـ30 دولار.

 ولم تحدد المعطيات حجم الصبيب المسوق، وطريقة تسويقه، بالإضافة إلى جودة الخدمات، كما هو الحال في خدمات الإنترنت النقال. وحسب معطيات الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ANRT، فإن أسعار الإنترنت النقال سجلت انخفاضا بلغت نسبته 71 في المائة ما بين 2010 و2015.

 ويبقى عدد المستفيدين من الصبيب العالي ضعيفا، خاصة وأن اتصالات المغرب أعلنت عن خطة لتمكين المنازل من صبيب لا يقل عن 100 ميغابايت في الثانية عبر الألياف الضوئية. شرعت اتصالات المغرب maroc telecom في تسويق الإنترنت السلكي فائق السرعة عبر شبكة الألياف الضوئية لتمكين المغاربة من الصبيب العالي جدا، وبسرعة إنترنت مرتفعة عن السرعة المتوفرة حاليا. وسيصل لأول في المغرب، الإنترنت عبر الألياف الضوئية إلى المنازل، وبسرعة صبيب تصل إلى 100 ميغابايت في الثانية. وحسب المعطيات التي يتوفر عليها التقني، فإن صبيب 50 ميغا يسوق بحوالي 600 درهما، و100 ميغا بحوالي 1000 درهما، وقد شرعت عدة مقاولات مغربية في اعتماده كبديل عن adsl.

 وكانت حكومة عبد الإله بنكيران، قد وقعت مع اتصالات المغرب اتفاقية استثمار بأزيد من 10 ملايير درهم، من أجل تمكين المغاربة من صبيب عالي يصل إلى 100 ميغابايت.
عن موقع التقني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة